الأربعاء 9 رمضان 1439 الموافق مايو 23, 2018

أنت هنا

وافي يرخص لمشاريع تسويق وبيع على الخارطة لسبع شركات عقارية

-A A +A

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" سبع رخص لبيع وتسويق عقارات داخل المملكة وعرض لمشاريع خارجية لصالح عدد من شركات التطوير العقاري على الخارطة، وذلك بعد استكمال الشركات للمتطلبات النظامية للحصول على الرخص اللازمة لتلك المشاريع.

أوضح ذلك الأمين العام للجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" الأستاذ محمد بن سعود الغزواني مبينا أن البرنامج يسعى لتوسيع حجم مشروعات البيع والتأجير على الخارطة في المملكة، والتسهيل على المطورين لإصدار التراخيص اللازمة بما يتوافق مع الضوابط والأنظمة التي حددتها وزارة الإسكان استنادا لقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالتنظيم لهذه المشاريع.

وكانت لجنة البيع والتأجير على الخارطة قد استعرضت عددا من طلبات الترخيص لبيع وتسويق عدد من المشاريع العقارية، حيث تمت الموافقة على إصدار رخصة بيع على الخارطة لمشروعي الواجهة السكنية في الدمام وإسكان الرياض.

كما تم إصدار رخصة تسويق عقارات خارجية على الخارطة داخل المملكة لمشروع "برايف باي داماك" بمدينة دبي، ورخص تسويق عقارات داخلية على الخارطة لمدة شهرين لمشروعات "تلال عنيزة" و "واحة تبوك" و "مكارم عرعر" التي تقام بالشراكة مع وزارة الإسكان، واعتمدت اللجنة كذلك تجديد ترخيص التسويق الخارجي على الخارطة لمشروع "ذا ون هوتيل" لمدة تسعة أشهر

وأشار الغزواني إلى أن البرنامج يسعى لتوسيع حجم مشروعات البيع والتأجير على الخارطة في المملكة، والتسهيل على المطورين لإصدار التراخيص اللازمة بما يتوافق مع الضوابط والأنظمة التي حددتها وزارة الإسكان استنادا لقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالتنظيم لهذه المشاريع.

وبيّن أن الحصول على رخصة التسويق على الخارطة للعقارات الخارجية يخول شركات التطوير العقاري أو وكلائها من الإعلان والعرض للمشاريع والوحدات العقارية في المعارض المتخصصة وغيرها من منصات الإعلان المختلفة، مشيرا لأهمية تنبيه المواطنين والمقيمين الراغبين في الشراء للتأكد من حصول الشركات المعلنة على الترخيص الذي يخولها بالتسويق والاعلان.

ولفت إلى أن رخصة التسويق على الخارطة للعقارات الخارجية تمنع المطور أو وسيطه من البيع وتوقيع العقود واستلام المبالغ من المشترين داخل المملكة وإنما يتم ذلك في بلد المنشأ مقر المشاريع المعنية حفاظا على حقوق المشترين، مضيفا أن التقديم للحصول على التراخيص التي يقدمها البرنامج يتم آلياً من خلال المنصة الإلكترونية.

وحول ضمان جدية الشركات المسوقة في طرحها لمشاريع البيع على الخارطة شدد الغزواني على الاشتراطات التي تضمن حقوق المتعاملين معها ومن ذلك تقديم الشركة للمستندات الرسمية التي تفيد أحقية السعوديين لتملك العقارات في بلد العقار مصادقاً علية من الجهات المختصة في البلدين، علاوة على التزام الشركة أو ممثلها في المملكة بتقديم متطلبات الجهات الأخرى ذات العلاقة قبل الموافقة على الترخيص حسب ما تقتضيه الحاجة.

الجدير بالذكر أن برنامج "وافي" للبيع على الخارطة يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها (سكنية - تجارية – استثمارية – مكتبية - خدمية - صناعية – سياحية)، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي  الخام على الخارطة، ورخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

خبر عام
ملف صحفي
جديد البوابة